:: ادارة منتديات معان ترحب بكم ونتمنى لكم الفائدة والمتعة معنا ::

العودة   منتديات معان > منــتديــات واقــســـام عــامه > الواحـــة الاسلاميـــة العــامة

الإهداءات

قديم 04-05-2012, 10:34 AM   #1
عبدالكريم الخلايله

الصورة الرمزية عبدالكريم الخلايله

وسام:مسابقة التصوير

عبدالكريم الخلايله غير متواجد حالياً

عبدالكريم الخلايله عضو يستحق الشكرعبدالكريم الخلايله عضو يستحق الشكر

افتراضي العمره خطوه خطوه

العمرة خطوة ٌ خطوة

إعداد وتصوير

عبدالكريم أحمد الخلايله

أيار 2009

ــ ألوه ...ألوه أبو رائد... إذا ماعندك إرتباطات رح آجي عندك

ـــ أهلا ً وسهلا ً يا بوصهيب ،أنا في البيت ، ماعندي أي إرتباط

ـــ .................................................. ................

ـــ .................................................. ................

ـــ خير خير يابوصهيب !! .....................

ــ آه ياخوي يا أبو رائد ، جاي على بالي أروح عُمرة ، بس عندي مشكلة إني مابعرف أعمل مناسك العمرة بالترتيب ، وخايف أغلط في الخطوات ويروح تعبي ع الفاظي ، وكأنك يا بو زيد ماغزيت .

ــ والله يا خوي يا أبو صهيب مافيه أسهل منها ، ولا تخاف ولا تتردد ، بس إنوي ، وتعال عندي ع البيت بعد صلاة العشاء يوم السبت الجاي ، خليني أعطيك بعض المعلومات إللي أخذتها من حوالي 10 مراجع بالإضافة إلى تجربتي العملية يوم أنا حجيت ويوم إعتمرت .

ــ ..................................................

ــ أهلا ً أهلا ً أبو صهيب ، شو نويت إن شاء الله ، هذي مواعيدك ميه على ميه ، ماشاء الله عليك ، ترى إللي بيتعود ع الإلتزام بالوقت ، بيكون إنسان إمرتب ، وجاد وساير ع الطريق الصحيح ، لأنه زي ما بيحكو الزمن مثل السيف إن لم تقطعه قطعك .

ــ شو رأيك بعد ما إسترحنا نشوف آيات وأحاديث هامة في مجال العمرة .

ــ هات يا بورائد تريني صاغيلك حرف حرف .

ــ قال الله سبخانه وتعالى " .... وأتمو الحج والعمرة ..... "

ــ وفيه ياخوي يا أبو صهيب ، حديث ر ُوي َعن أبي هريرة رضي اللـه عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ــ
" العمرة إلى العمرة كفارة ٌلما بينهما ، والحجُّ المبرورُ ليس له جزاء ٌ إلا ّ الجنة "

ــ وفيه حديث ثاني رواه جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحـُجـّاج ُ والعـُـمـَّار ُوفدُ الله ِ، إن دعوه أجابَهم ، وإن ِ إسـْتغفروهُ غفر لهم " .

ــ شو بدك أحسن من هيك يا أبو صهيب ، هذا رب كريم يحب العفو ، ويحب الخير لكل عباده ، بس خلينا نتوجه إله وإحنا متطمنين وقانتين ومش قانطين .

ــ بعدين ياخوي يا أبوصهيب بدي أحكيلك إنه فيه 3 أركان للعمرة لازم تعملهم ، وإذا ما عملت واحد منهم فعمرتك هيك صارت باطله و الأركان هي ّ : ـ

1 ــ الإحرام : يعني تكون عندك نية الإحرام للدخول في النسك ، وتلبس لباس الإحرام المخصص للرجال ثم تعقد النية
في " الميقات "
2 ــ الطواف : الطواف في الكعبـة 7 أشواط .
3 ــ السعي : السعي بين الصفا و المروه 7 أشواط .

ــ وهسا بدي أحكيلك إنه فيه واجبات للعمرة وعددها 2 ، وإذا نسيت أو تركت واحده منها فدير بالك لازم تدفع الفدية .
وهي َّ: ـ

1 ـ عدم الإحرام من الميقات ً: والإحرام هوأن تعقد النية للإحرام من المكان المحدد وهو" الميقات "ولا يجوزدخول مكـــة المكرمـــــــةإلا ّمحرما ًمن هاذا المكان فقط إذا كنت ناوي حج أو عمره .
2 ـ عدم الحلق أو التقصير : يعني بعد ماتنتهي من الطواف ثم السعي وبعض الإجراءات الأخرى ، لازم تروح عند الحلاق يا إما يقصرلك شعرك أو يحلقه نهائي ، والحلق أفضل لأن ربنا رح يجازيك عن كل شعره حسنه ، فيا أبو صهيب شفت كيف ربنا كريم على عباده ورحيم عليهم ولطيف بيهم .
ــ .................................................. .....
ــ .................................................. .....

ــ طيب يا أبو صهيب شو رأيك تيجي عندي بـُكره بنفس الموعد عشان نكمل بعض الأمور الأخرى .

ــ ماشي ياأخوي يا أبو رائد بُكره إن شاء الله أجيلك بنفس الموعد

ـ أهلين أبو صهيب إليوم رح نحكي عن محرمات الإحرام ومباحات الإحرام ، عشان توخذ إحتياطاتك ، وماتعمل إشي غلط يفسد عليك مناسك ها العمرة .

ـــ ماشي ياخوي أبورائد هات إللي عندك !!

ـــ حاظر يابو صهيب .... إسمع شو بدي أحكي : ـ

أولا ً : محرمات الاحرام :

ــ الرفث : وهو ممارسة أي علاقة جنسية مع الزوجة مهما كان نوعها

ــ الفسوق : وهو الخروج عن الطاعه، أقصد عن طاعة الله .

ــ الجدال : ان يجادل رفيقه أوايا ًمما قد يتسبب بمشاجرة أو نزاع أوخصومة . ويجب أن نبتعد عن السباب والشتم والغيبة والنميمة .

ــ لبس المخيط : مابيجوز للرجل لبس أي رداء فيه خياطه .
ــ قص الشعر : لمـّا تعقد النية للإحرام خلاص ما بيجوزلك تحلق أو تقصر شعرك ، وأوعك من الهرش في الشعر .
ـــ الطيب : بعد الإحرام لا يجوز وضع أي أنواع من الطيب ، ولا حتى إستخدام الصابون إللي فيه رائحة عطريه .
ــ قص الاظافر: وأيضا مابيجوزلك تقص أظافرك وإنته محرم، دير بالك .
ــ تغطية الراس والوجه للرجال: لايجوز تغطية الرأس أو الوجه وإنته صاحي أو وإنته نايم طول ما إنته محرم .
ــ الصيد.
ــ قطع الشجر.

ــ لبس الجوارب والحذاء العادى : بعد ما تحرم ما بيصير تلبس حذاء عادي ، لكن بيجوز تلبس حذاء مافيه أي نوع من الخياطـه (شبشب) .

ثانيا ً : مباحات الاحرام :

ــ الاغتسال : بيجوزلك وإنته محرم تتحمم ، عشان تتطهر وعشان تبورد ، لكن ما بيجوز نهائيا ً إنك تستخدم صابون أو إشي معطر
ــ تجبير الكسر.
ــ حك الراس او الجسم : يعني لو صار وإنك حكـّيت راسك وتساقط الشعر ، فلازم تدفع فدية وهي خروف كامل ، أما إذا حكيت راسك شوي شوي وماكنت تقصد تنزل الشعر ، ما عليك إشي ، بس الواحد لازم ينتبه ويوخذ إحتياطاته .
ــ اللبس : لبس النعلين والنظارة وسماعه الاذن وساعه اليد والحزام والمحفظه التى يحفظ بها المال والأوراق.
ــ تغير ثياب الاحرام : بيجوز تغيير لباس الإحرام إذا إتوسخت وصارت غير طاهرة لسببٍ ما . لكن لازم الواحد ينتبه إنه مايخليها تتعرض لأي إتساخ ، عشان إيظل الواحد ملتزم بلباس الإحرام نفسه ..

ـــ طيييييييييب يا أبو صهيب ، بـِدي أسألك
إنته رحت سجلت للعمره ؟ وأمـّنت التأشيرة ؟ وحصلت على شهادة تطعيم من الحمى الشوكية؟ أو إنفلونزا الخنازير ؟ وإعرفت إيمتا موعد السفر ؟ ......... فإذا عملت هاي الشغلات الظرورية .. هيك بنكون جاهزين للإنطلاق إلى الأماكن المقدسة مشان نقوم بأداء مناسك العمرة .....وعلى الله الإتكال .

ــ شوف أخوي أبو صهيب لازم قبل السفر تكتب وصيتك وتشهـِـِّد عليها ، والله الواحد مابيعرف شو بيصير معه ، وزي ما قال الله عز وجل " ... وما تدري نفس ٌ بأي أرض ٍ تموت ..." فالوصية ظرورية وهامة .

ــ .................................................. ..........

ـــ أخوي أبو رائد إتصلوا بي َّمكتب الحج والعمره وحكوا لي إنه السفر الساعة 6 مساء الأربعاء الجاي ! إيش أساوي بعدين ؟!

ــ بسيطة لا تـْصعـِّب الأمور !!! الشغلة مابدها قلق !! خليك عادي ، وقبل السفر بساعتين روح إحلق شعر الإبط وشعر العانه وقصقص أظافرك ، وبعدين إتحمم ، وإتوظأ ، وحط شوية من الطيب على نفسك ، وخليك جاهز وعلى إستعداد للسفر .

ــ أيـْوه أبو صهيب بدي أذكّرك لا تنسى قبل ماتطلع من دارك لازم تصلي ركعتين سنة السفر، فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ـ
" ما خلـَف َ أحد ٌ عند َ أهله ِ أفضل ُ من ركعتين يرْكعـُهـُما عندهُم حين َ يريد ُ السفر "

ــ وبعدين تطلب من أهلك وأصدقاءك إنهم يسامحوك ويدعولك بالخير .

ـــ هســّا بدنا نخرج من البيت ، وبس نخرج لازم ندعي دعاء يسمى دعاء الخروج من المنزل : ــ

" بسم ِ الله ِ ، توكلتُ على الله ِولاحوْلَ ولا قـُوّة َ إلاَ بالله,ِ اللَهُمَ إنّي أعوذ ُبك َ أن أضِلَّ أو أُضَلّ أو أزِِلَّ أو أُزَلّ أو أظلِم أو أُظلَم أو أجْهل أو يُجْهَل عليَّ"
ــ .................................................. .
ــ الآن وصلنا موقف الحافلات ، وعند الصعود إلى الحافلة لازم ندعو دعاء آخر دعاء خاص بالركوب وهو :
" سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَـذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى . وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى . اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَـذَا. وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ. اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ" .
ــ الحمد لله يا أبو صهيب أنا شايف إنها ميسرة من أولها ، فالقلب يشعشع بنور الإيمان ، لأنه يا خوي إحنا وين رايحين ؟ ، إحنا رايحين معلنين التوبة لله وَ بنفـْس راظية ، ورايحين نطلب الإستغفار والرحمة منه سبحانه وتعالى ، وإنـُّه ربنا يتقبل منا صلاتنا وتعبدنا ودعاءنا .
ــ .................................................. ..................
ــ أخوي أبو صهيب الحافلة بدأت بالحركة الآن فحتى نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام لازم ندعي ، دعاء إسمه دعاء السفر زي ماكان الرسول يدعي عند كل سفره : ـ
"اللهُمّ بك َ إنتشرْتُ ، وإليكَ توجّهت ُ، وبك إعتصمت ُ. اللهّم أنت ثقتي ورجائي . اللهُم إكـْفني ما أهمَّني وما لا أهم به ، وما أنتَ أعلمُ به ِ منّي ، عـز ّ جارُك ، وجل ّ ثناؤُك ، ولا إلهَ غيرُك . اللهُم زوّدني بالتـُّقى،واغفر لي ذنبي ، ووجهني للخيرِأينما توجـَّهـْت ُ "
ــ بعد كل هذا وبعد ما إركبنا بالحافلة شو لازم نساوي يا أبو رائد طول ها الطريق ؟
ــ أخوي أبو صهيب صحيح الطريق طويلة وبدنا نمشي حوالي 350 كم من عمـّان حتى الحدود الأردنية السعودية حتى منطقة المدورة ، فأحسن إشي نقرأ القرآن طول الطريق وندعي أي دعاء يخطر على بالنا ، عشان نشغل حالنا بأمور الدين والطاعة وصفاء النفس وسكينتها وطمأنينتها .
ــ إذا بتتعب يابو صهيب فيه على طول الطريق مساجد مشان نصلي فيها وكمان فيها إستراحات نشرب ونوكل ونرتاح .
ــ .................................................. .......
ــ الله .. الله ياأبو رائد صرنا واصلين الحدود الأردنية السعودية .
ــ الحمد لله هسا نشامى الأمن الأردنيين إللي تـِنفتح النفس لما تشوفهم ، سلوكهم طيب ومعاملتهم لطيفة ووجوهم بشوشه ورح يختمونا الجوازات وندخل جوا الحدود السعودية إلى منطقة " حالة عمـّار " .
ــ أخوي أبو صهيب إتوكل على الله ، هيهم خلصونا المعاملات ورح نتحرك هســّا بإتجاه تبوك

ثم تيماء

ثم خيبر ثم إلى المدينة المنورة إن شاء الله ، يعني بدك حوالي 700 كم يا أبو صهيب ولا تخاف ولا تقلق رح نرتاح ع الطريق عدة مرات .
ــ .............................................
ــ .............................................
ــ ..............................................
ــ إيش يا أبو صهيب شو إنعسـِت ، صحـْصـِح ْ ، قربنا نوصل ع المدينة المنورة .
ــ هيني صحصحت يابو رائد إيش الإجراءات إللي عاد لازم نعملها مادام قربنا ع المدينة المنورة ؟
ــ أخوي أبو صهيب لما تـِبـْدأالمدينة المنورة تظهر إلنا ونشوفها

لازم ندعي ها الدعاء ، إذا مش حافظه رَدِّد وراي : ـ

" رب أدخـِلني مـُدخل صدق ٍ وأخرِجني مـُخرج َصدق ٍ ، واجعل لي من لـَدُنك َسـُلطانا ً نَصيرا "

ـــ أيوه أبو صهيب هـَيـْنا َ دخلنا المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .
ــ طيب يا خوي يا أبو الرائد شو العمل بعدين ؟ .

ــ لازم نروح على السكن ، ونزِّل أغراضنا ونتفقد كل إشي ونرتاح إشـْوي ، وأنا أفظـِّل نتحمم ونتطـهـّر ونتطيب .

وبعدين نروح على المسجد النبوي الشريف .

ــ وشو الخطوة إلجايه يا أبو الرائد ؟

ــ شوف يا خوي ياأبوصهيب !! إحنا ماشيين بإتجاه المسجد النبوي الشريف

وبس إنـْشـاهـْدُه لازم ندعي : ـ

" بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إغفر لي ، وافتح لي أبواب رحمتك "
وبعدين نمشي ونظل ماشيين

حتى ندخل داخل المسجد النبوي الشريف

ونظل ماشيين حتى نوصل الروضة الشريفة عشان إنصلي فيها ركعتين تحية المسجد إذا إقـْدرنا نوصل إلْها .

فالرسول عليه الصلاة والسلام قال : ـ
" مابين بيتي ومنبري روضة ٌ من رياض الجنة ..."
وإذا إقـْدرنا الوصول إلـْها فنصلي الركعتين بأي مكان داخل المسجد النبوي الشريف .

ــ .................................................. ......................

ـــ يا سلام يا أبو صهيب الواحد هلأ شاعر بالسكينة والإطمئنان وهداة البال ، وصدره منشرح فهاي نفحات إيمانية ، فيا خوي أبو صهيب صلي الفروض ثم صلي نوافل قدْ ماتـِقـْدر في ها المسجد فالصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا ّ المسجد الحرام . وداوم على قراءة القرآن وإدعي الأدعية إللي تيجي على بالك طلبا ً للمغفرة والرحمة وأُطلب التوفيق والنجاح والهدى من الله سبحانه وتعالى .

ــ ولازم يا أبو صهيب نروح نزور قبر الرسول عليه الصلاة والسلام .

بس بدي أحكيلك إشي !! .. أوعـَك تتلمس من الشبك أو قضبان النحاس و الرخام إللّي يحيط بقبر الرسول أو أبو بكر أو عمر فهذا غير وارد في الشرع . لكن لما تشوف قبر الرسول عليه الصلاة والسلام لازم تنظر إليه وترفع يديك قائلا ً : ـ
" السلام عليك يارسول الله ، السلام عليك يانبي الرحمة وياشفيع الأمة ، السلام عليك وعلى أهل البيت الطيبين الطاهرين ، جزاك الله عنا أفضل الجزاء . أشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنك محمد ٌ رسول الله ، قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة ، ........... اللهم آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما ً محمودا الذي وعدته ، ...... اللهم صلي على سيدنا محمد ٍ وعلى آل سيدنا محمد ٍ كما صليت على سيدنا أبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم ، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ٍ كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد "

ــ أخي أبو صهيب إتحرك مسافة بسيطة علي اليمين فسترى قبر سيدنا أبو بكر رضي الله عنه ، أنظر إليه وارفع يديك قائلا ً:ـ

" السلام عليك ياخليفة رسول الله ، السلام عليك أيها الصديق ، السلام عليك يا صاحب رسول الله ، جزاك الله عنا أفضل الجزاء ، فالسلام عليك ورحمة الله وبركاته " .
ـــ أيوه أبو صهيب إتحرك إشْوَيـّه ع اليمين فستشاهد قبر سيدنا عمر بن الخطاب ، أنظر إليه وإرفع يديك قائلا ً: ـ

" السلام عليك يا أمير المؤمنين ، جزاك الله عنا أفضل الجزاء ، فقد كنت للمسلمين إماما ً مرْضـِيا وهاديا ً مهديا ، فالسلام عليك ورحمة الله وبركاته "

ــ إنتـِبـِه يا أبوصهيب هسّـا بدنا نخرج من المسجد ،فلازم تخرج أولا ً برجلك اليسرى إلى الساحة ، وبعد ما تصل إلى مكان غير مزدحم في الساحة توجه نحو القبلة رافعا ً يديك وادعوا بما يخطر على بالك من الأدعية الطيبة .

ــ الحمد لله ، وبعد هيك طيب شو بدنا نساوي يا أبو رائد ؟

قديم 04-05-2012, 10:46 AM   #2
عبدالكريم الخلايله

افتراضي تابع

ــ والله يا أبو صهيب بقي علينا نروح على " البقيع " هذاك هُـوّ مش بعيد !!

حتى نزور قبور بعض الصحابة وبعض زوجات النبي عليه الصلاة والسلام ، طبعا ً هيك إحنا بنقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام إللي قال " أتاني جبريل فقال لي " إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم ... " ورح ندعو، زي ماروت إلنا السيدة عائشة أم المؤمنين أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لها قولي : ـ

" السلام عليكم دار قوم ٍ آمنين ، وأتاكم ماتوعدون ، غدا ً مؤجلون ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم إغفر لأهل بقيع الغرقد "
ثم نقرأ الفاتحة على أرواحهم الطاهرة .

ــ وبعد ما أنهينا الزيارة بدنا نروح على السكن ، وبُكره وبعده نرجع للمسجد النبوي الشريف ونقرأ القرآن ونصلي فيه كل الصلوات المفروضة في أوقاتها جماعة ً ونصلي السنن والصلوات النافلة ، ونكثر من الدعاء الطيب . وخلينا مشغولين بالعبادة وطاعة الرحمن .

ـــ أخوي أبو صهيب حظـّر حالك يوم الأحد الجاي الساعة 10 عشان نسافر بإتجاه " الميقات " بمنطقة " آبار علي " وإللي يبعد حوالي 10 كم تقريبا ً جنوب غرب "المدينة المنورة " .

ـــ طيب يا أبو رائد شو رح نعمل في " الميقات " ؟.

ـــ عليك يا أبو صهيب حلق شعر الإبط وشعر العانه وقص أظافرك وبعدين الإغتسال وبعدين الوضوء وبعدين تحط شوية طيب ( إذا ماكنت عاملهم في السكن قبل ماتيجي للميقات )
ــ الآن لازم تلبس لباس الإحرام الأبيض غير المخيط ، ورح أشرحلك كي تلبس لباس الإحرام
ــ إنتبه يابو صهيب بدك تفوت ع الحمامات وتغيـِّر أواعيك كلها ، وبعدين تلبس ملابس الإحرام ، القطعة الأولى تلفها على جسمك من أعلى السـرة إلى الأسفل بحيث تغطي بطنك وسيقانك ، وتلبسها زي الوزرة والقطعة الثانيه تسدلها على إكتافك وتغطي صدرك .

وما تخليها تيجي فوق راسك بعد ماتحرم .
ــ .................................................. .....................
ــ .................................................. ....................
ــ وبعد ما إلبسنا ها اللباس الأبيض خلينا نروح نصلي ركعتين في " مسجد الميقات " .

فيه ناس بيسموها سنة الإحرام ( وها الركعتين مش من الشروط لكن يستحب أداؤهما و لكن إذا كانت صلاة فرض بالمسجد بادْيه فإنتبه لازم إنصلي الفرض ومش لازم نصلي ركعتي سنة الإحرام بعد آداء صلاة الفرض .)

ـــ والله يا بورائد الأمور ماشيه معي تمام التمام إن شاء الله . لكن بدي أسألك شو رح نعمل الآن ؟

ـــ يا بوصهيب صلي ع النبي ، الآن لازم تتوجه نحو القبلة بنفس صافيه وإعقد النية إنك بدك تؤدي العمرة قائلا ً " لبيك عمره "
ـــ ولازم تدعي وتقول : ـ
" اللهم إني أريد العمرة فيسرها لي وتقبلها مني ،
نويت العمرة ، وأحرمت بها لله تعالى ، فإن حبسني
حابس ٌ فمحـِلّي حيث حبستني "
وتدعوا قائلا ً " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك "
ثم تقول : ـ
" اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد "

ــ وهيك يا بوصهيب تكون أحرمت ، ولازم تنتبه إنك ما ماترتكب أي مخالفة من الأمور إللي حكيتلك عنهن في البيت قبل مانسافر وإللي بتتعلق بــ " محرمات الإحرام " !!!

ـــ وكمان لازم تنتبه إنه لا يجوز دخول مكة لغاية الحج أو العمرة إلا ّ من ها المكان يعني من " الميقات " تحديدا ً.

ـــ ولازم إتظلك تقول " لبيك اللهم لبيك ، ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك " وإنت إمسافر
وعند تل ٍأو جبل أومرتفع أو عند هبوط أو صعود أولقاء وبعد كل صلاة .

ــ طيب يابو رائد إحنا الآن أحرمنا وعم بنقرأ قرآن وبنكرر
" التلبية " وبندعي بالخير وشو بعدين ؟

ـــ بعد ما نقطع المسافة الطويلة من الميقات إلى مكة المكرمة وبس نشوف مدينة مكة لازم ندعو : ـ

" اللهم هذا حرمك ، وأمنك ، فحرمني على النار ، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك ، واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك "
ــ أما يا بو صهيب إذا دخلنا مدينة مكة المكرمة

فالواجب أن ندعو

" اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاً لأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك ". ثم نقول : ـ
ـــ .................................................. ...................
ـــ والله ياخوي يابو رائد شايفلك صدري منشرح وشاعر بطمأنينه وهدوء وسكينه ، وحابب أروح ع َالمسجد الحرام .
ــ طبعا ً يابو صهيب ....... بس خلينا نروح ع السكن عشان إنرتب أمورنا ، ونرتاح شوي ، وبعدين نمشي نحو المسجد الحرام

ــ أخوي أبو رائد إحنا ماشيين بإتجاه المسجد الحرام

فلمَّا نوصل للمسجد الحرام هل فيه إجراءات إمـْعيـّنــه ؟ لأنـه الآن أنا شايف المسجد الحرام

ــ نعم يا بو صهيب .......

قديم 04-05-2012, 10:51 AM   #3
عبدالكريم الخلايله

افتراضي تابع

ـ

ـ نعم يا بو صهيب .......

أول إشي تعملـُه إنك تدخل المسجد برجلك اليمنى ................. وبعدين تقول : ـ

ـــ ثم لازم ندعي : ـ

" أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ، بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله ، اللهم إغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ، اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك السلام ، حينا ربنا بالسلام ، وأدخلنا بفضلك دارك دار السلام ، تباركت ربنا وتعاليت َ ياذا الجلال والإكرام "

وندعو كمان : ـ

(اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار).
ـــ إستعد يا بو صهيب إحنا الآن دخلنا المسجد الحرام .

دير بالك بس تشوف الكعبة لازم تدعي :

* اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير .
*أعوذ برب البيت من الدين والفقرومن ضيق الصدروعذاب القبر
* اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النار
أو تدعو ما يطيب لك من الدعاء الصالح بما تحتاجه من الله تعالى ولازم تصلي على النبي (3 مرات )

وإدعي كمان يابو صهيب ها الدعاء التالي : ـ

" اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة ً، وزد من شرفه وكرمه ممن حجّه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة وبـِرًّا, اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام" .

ـــ الآن وبعد ماشاهدت الكعبة ودعيت يابو صهيب ، إذن خلينا نصلي ركعتين تحية المسجد وبعدين نمشي بإتجاه الكعبة ، ولما نوصل عند الكعبة لازم نقطع " التلبية "

ولازم ندعو ها الدعاء التالي : ـ

(اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك،

وهذا مقام العائذ بك )

ــ طيب يابورائد إوصلنا للكعبة إحكيلي شو رح نساوي هســـّا ؟

ــ والله يابو صهيب لازم تخلي كتفك الأيمن مكشـوف ؛ يعني لازم تحط الرداء من تحت إبطك الأيمن .

ولازم إتـْكون طاهر ومـِتـْوظـّي حتى تقدر إتطوف السبعة أشواط . فالطهارة هون شرط أساسي .
ــ والله إجا على بالي سؤال يا بو رائد ، لو حصل وأنا بطوف إنه نقـَظـِت الوضوء أو صار ظرف معي فقدت فيه الطهاره !! إيش أعمل ؟
ــ في هيك حاله لازم تخرج وتروح تتطهر و تتوضأ وترجع إتطوف من جديد وتبدأ الشوط الأول يعني مابيجوز لك تكمل تكميل !! لأنه شرط الطهارة في الطواف شيء أساسي جدا ً.
ــ معلش أبو رائد ظايل سؤال ، لو المؤذن أقام الصلاة وإحنا إنطوف إيش بنعمل ؟
ــ لازم يا بوصهيب نتوقف عن الطواف ونصلي الصلاة المفروضة مع الإمام ، وبس إنخلـِّص الصلاة بـِنـْعود وبنكمـِّل الطواف ، يعني بتـْكمـِّل مابقي عليك من أشواط !
ـــ طيب يابورائد هيك وظحت إلي الأمور بس كيف نبدأ إنطوف ؟
ــ أول إشي بدك توقف حتى يصير الحجر الأسود على يسارك تماما ً، والظو الأخظر ، إللي هناك فوووووق فووووق في الطابق الثاني ،على يمينك . شايفه !!

ــ هيك أنا جاهز يا بو رائد !والله إني شاعر بإيمان عميق وفرحة ماعمري شعرت بيها إبحياتي .
ــ بما أنك جاهز للطواف إذا ًإرفع إيدك اليمين بإتجاه الحجر الأسود وقولْ
" بسم الله ، والله أكبر " ثم قبل يدك .

(وعليك عمل ذلك كلما وصلت للحجر الأسود بعد َ كل شوط ) وإبدأ الآن بالطواف ،

وإنته بتطوف إقرأ الآية الكريمة " ربنا آتنا في الدنيا حسنة ً وفي الآخرة حسنة ً وقنا عذاب النار " وكرر قراءة ها الآية في كل شوط خاصة لمـّا توصل بين الركن اليماني والحجر الأسود .

ولا تنسى إنـُّه عدد الأشواط سبعة يبدأ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي أيضا ً عند الحجر الأسود .

ــ وكمان تقدر يابو صهيب إنك تقرأ آيات أخرى من القرآن أو تدعي أي دعاء فيه خير وطلب المغفرة والرحمة من الله ........ وخليك منتبه إنـُّه مافيه أدعية مفروظة عليك فرظ ؛ فأي دعاء جائز ، ولكن ها المتخصصين( جزاهم الله كل خير ) وضعوا أدعية يمكن الإستفادة منها ، ففي كل شوط نقدر نستعين بهاي الأدعية الطيبة التالية : ـ

دعاء الشوط الأول
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا ّ الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا ّ بالله العلي العظيم ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إيمانا ً بك وتصديقا ً بكتابك ووفاء ً بعهدك ، واتباعا ً لسنة نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة والفوز بالجنة والنجاة من النار .

دعاء الشوط الثاني

اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك ، وهذا مقام العائذ بك من النار ، فحـرّم يا الله لحومنا وبشرتنا على النار ، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينـْهُ في قلوبنا وكـرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان ، واجعلنا من الراشدين ، اللهم قنا عذاب النار يوم تبعث ُ عبادك ، اللهم أرزقنا الجنة بغير حساب .

دعاء الشوط الثالث

اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد ، اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات .

دعاء الشوط الرابع

اللهم اجعله حجا ً مبرورا ً وسعيا ً مشكورا ً وذنبا ً مغفورا ً وتجارة ً لن تبور . ياعالم مافي الصدور ، يانور النور أخرجني يا اللهُ من الظلمات إلى النور . اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك السلامة من كل إثم . والغنيمة من كل بـِر ، والفوز بالجنة والنجاة من النار ، رب إغفر لي واقنعني بما رزقتني ، وبارك فيما أعطيتني واخلف علىّ كلَّ غائبة ٍ منك بخير .

دعاء الشوط الخامس

اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظـِل َّ إلا ّ ظـِلك ولا باقيَ إلا ّ وجهُك ، واسْقني يا ألله ُ من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة ًهنيئة ً مريئة ً لا نظمأ ُ بعدَها أبدا ً . اللهم إني أسألكَ من خير ما سألك به نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك من شرِّ ما استعاذ َ به سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم ، اللهم إني أسألك الجنة ونعيمَها ومايقربني إليها من قول ٍ أو فعل ٍ أو عمل . وأعوذ بك من النار ومايقربني إليها من قول ٍ أو فعل ٍ أو عمل .

دعاء الشوط السادس

اللهم إن لكَ علي َّ حقوقا ً كثيرة ً فيما بيني وبينك، وحقوقا ً كثيرة فيما بيني وبين خلـْقِك ، اللهم ماكان لكَ منها فاغفرْه ُ لي ، وماكان لِخلْقكَ فتحمَّله عني ، واغـْنـِني بحلالِك عن حرامك ،وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمّن سواك ياواسع المغفرة . اللهم إن بيتك عظيم ٌ وو جهك كريم ٌ وأنت يا ألله ُ حليم ٌ كريم ٌ، عظيم ٌ تحب العفو فاعف عني .

دعاء الشوط السابع

اللهم إني أسألك إيمانا ً كاملا ً ويقينا ً صادقا ً ولسانا ً ذاكرا ً وحلالا ً طيبا ً وتوبة ًنصوحـَا وتوبة ً قبل الموت وراحة ً عند الموت ، ومغفرة ً ورحمة ً بعد الموت ِ ، والعفو عند الحساب ، والفوز بالجنة والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز يا غفـّار ، رب ِّ زدني علما ً وألحقني بالصالحين

ـــ الحمد لله هيك يابو رائد كملنا الطواف سبعة أشواط وشو لازم نعمل بعدين ؟

ـــ الآن لازم نروح إلى مقام سيدنا إبراهيم ونقف خلفه ونقرأ الآية الكريم : " وأتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ... "

ثم نصلي ركعتين هما " ركعتا سنة الطواف " بس لازم : ـ
* نقرأ في الركعة الأولى سورة " الكافرون "
* ونقرأ في الركعة الثانية سورة " الإخلاص "
ـــ وبعد إنتهاء من هاتين الركعتين لازم ندعوا : ـ
(اللهم إنك دعوت َعبادك إلى بيتك, وقد جئت ُطالباً رحمتـَك, ومبتغياً رضوانـَك, وأنت مـَننت َعليّ بذلك, فاغفر لي ، إنك على كل شيء قدير)
ــ أبو رائد يعني هيك خلصنا ؟! ولا ّ ظايل إشي ؟
ــ لا يا بو صهيب ما خلـَّصنا ، لازم نروح عند " الملتزم " ( إللي يقع بين الحجر الأسود وباب الكعبة ) ندعو عنده ؛ فالدعاء عند الملتزم مستجاب بإذن الله

ويمكن أن ندعو الدعاء التالي : ـ
(اللهم أعِذ ْني من الشيطان الرجيم، وأعـِذ ْني من كل سوء, وقنعني بما رزقـْـتني, وبارك لي فيه).
ــ تعال يا بو صهيب ! بعد ما دعينا عند " الملتزم " لازم نروح إلى " ماء زمزم " حتى نشرب من ميـِّة زمزم

وعند وضع الماء بالقرب من الشفاه يجب أن ندعو ها الدعاء : ــ
* اللهم بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" ماء زمزم لما شرب له "

وإني أشربه وأدعو:
(اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء).
وندعوا أيضا ً : ـ
(اللهم أدخلني الجنة بغير عذاب ولا حساب وارزقني مرافقة نبيك وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى).
وندعو بما نحتاجه من الله سبحانه وتعالى ثم نقول : ـ
" اللهم صلي على سيدنا محمد ٍ وعلى آل سيدنا محمد "
ـــ أخوي أبو رائد شو بدنا نعمل بعد ما إشربنا من ميـّة زمزم ؟!
ـــ أبو صهيب رح نروح إلى الحجر الأسود فإذا إستطعنا الوصول إليه كان به ، وإذا لم نستطع فإننا نكتفي بالإشارة إليه ، ثم نغادر مطمأنين بإذن الله .
ـــ بتقول إنغادر يا بورائد !!! وين رح إنغادر ؟ !
ـــ إن شاء الله سنذهب إلى " الصفا " إللي تبعد عن الكعبة حوالي
130 م حتى نسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط

وهســــّا يابو صهيب لازم تحط الرداء فوق الكتفين ، يعني مافيه مشكلة إذا غطيت الكتفين !

ـــ الحمد لله والله يابو رائد إني مرتاح نفسيا ً وشاعر بفرحة كبيرة ، شاعر إنه الإيمان مالي قلبي ووجداني ... الحمد لله الحمد لله ........ يعني إن شاء الله إحنا ماشيين بإتجاه الصفا . بس عاد يابو رائد بدك تحكيلي شو لازم أعمل خطوه خطوه .
ــ حاظر ياخوي يا بو صهيب ، لازم نصعد فووووووق ، عند المكان إللي يبدأ من عنده السعي ، يعني من عند الصخرة ( الصفا ) .

ـــ ياخوي يابو رائد هينا صعدنا وماني شايف الصخرة إللي بتحكي عنها ؟!
ـــ والله يابو صهيب هي الصخرة كانت هون ومازالت ولكن تم وضع بلاط فوقيها . وعلى كل حال هينا إوصلنا للبداية وهســـــــَّــــا لازم نتطلع على الكعبة حتى إنشوفها . ولازم نرفع إيدنا فوق وبنقول: ـ
" أبدأ ُ بما بدأ َ اللهُ به "
وإنظل رافعين إيدينا وبندعو : ـ
" الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا ّ الله وحده لا شريك له ، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده "

أو ندعوا : ـ

(الله أكبر الله أكبر، الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، و هزم الأحزاب و حده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك قلت: ادعوني استجب لكم, وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم) وبنكررها ثلاث مرات.

ثم نتلو الآية الكريمة " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج أو إعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا ً فإن الله شاكر ٌ عليم "

ثم يجب أن نقول : ـ
" اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد " ثلاث مرات ٍ

ــ إذا جاهز للسعي ياخوي يابو صهيب ! يالله نبدأ الحركة مشيا ً وندعوا:

(اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار)
ـــ وكمان تقدر تقرأ آيات من القرآن أو تدعو إللي يجي ع بالك من الدعاء الطيب الصالح .

ــ بس بدك تنتبه يابو صهيب بعد شوي رح تشوف ظو أخضر لما نوصله لازم نركظ هروله حتى نصل للظو الأخظر الثاني ،

وبعده تكمل مشي عادي .

ـــ .................................................. ..........................
ــ هيك يابو رائد إوصلنا لعند المروه ، فيه إشي كمان ؟
ــ بدي أحكيلك يابو صهيب ها الإشي لما نوصل عند المروة لازم ندعوا :

" رب إغفر وارحم وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم "
ثم لازم علينا قراءة الآية الكريمة : ــ

" ربنا آتنا في الدنيا حسنة ً وفي الآخرة حسنة ً وقنا عذاب النار "
ــ هيك ياخوي يا بو صهيب إنكون خلصنا شوط ، و خلينا هســّا نبدأ الشوط الثاني من المروة إلى الصفا . وإحنا نمشي لازم ندعوا :

(ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).

ــ طبعا يابو صهيب بدك تنتبه وإحنا نازلين من المروة بإتجاه الصفا إنه فيه ظو أخظر كمان وعند مانوصله لازم نركظ هروله حتى نصل للظو الأخظر الثاني ثم نمشي مشي عادي.

ــ والآن يا بو صهيب بعد ما إوصلنا للصفا إنكون خلصنا الشوط الثاني ، وظل علينا 5 أشواط ، وبالأشواط الباقيه نعيد نفس الخطوات إللي إعملناها في الشوط الأول والشوط الثاني من قراءة آيات قرآنية وأدعية وأذكار حتى ننهي السبع أشواط .
ــ .................................................. .....................
ـــ ما شاء الله يا بو رائد هينا خلصنا السبع أشواط ، وأنا والله فرحان والدنيا مش واسعتني من الفرحة ....... عن جد لحظات إيمانية فريده . وهســـّا شو بقي علينا بعد ما أنهينا الشوط السابع .

ــ إسمع يا بو صهيب ... الحمد لله أنجزنا السعي بكل راحة وطمأنينه وربنا ساعدنا على ها العمل الإيماني ! وحتى ننهي بأمان ظايل نروح ع الحرم عشان إنصلي فيه ركعتين ،

وبعد الركعتين لازم ندعوا : ـ

(ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتكِ وشكرك ِ أعنـَّا).
ــ إذا ً يا الله نمشي حتى نوصل الحرم .
ـــ الحمد لله يابو رائد الله وفقنا وساعدنا ، وبعد هيك
شو رح نعمل ؟ .
ــ أخوي أبو صهيب سنتحرك للخروج من المسجد الحرام ، فالمطلوب منا نخرج بالرجل اليسرى ولازم نحكي : ــ
" بسم الله ، اللَّهُمَّ صلِّ على محمد ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ "

ـــ وهيك يابو صهيب تقريبا ً خلصنا يعني مش ظايل غير إنروح عند الحلاق عشان نحلق شعرراسنا أو نقصره لكن من الأفضل الحلق الكامل بالموس ، وربنا رح يعطينا عن كل شعره حسنه .

ــ طيب يابورائد فيه أدعية عند مانيجي نحلق ؟

ــ طبعا ً ياخوي يابو صهيب فعند ما تجلس ع الكرسي عند الحلاق بدك تشكر الله وتدعوا : ـ
(الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذه ناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي).
وتدعوا كمان : ـ
(اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة ، آمين).
وبعد ما إنخلص ها الحلاقه لازم ندعوا : ـ
(الحمد لله الذي قضى عنا نُسُكَنا).
ــ وهيك ياخوي يابو صهيب إنكون خلصنا آداء مناسك العمرة وأقدر أقولك حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة لن تبور .
ـــ غفر الله الله لنا ولكم يابورائد .

ـــ وأنا أقوللك يابو رائد حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة لن تبور .

ـــ غفر الله لنا ولكم يابو صهيب .

***** الحمد لله حمدا ً كثيرا ........هيك نقدر يابو صهيب نروح ع السكن ونغيـِّر لباس الإحرام ونتحمم ونلبس أواعينا العاديه
يعني صار مسموح إلنا " نتحلل " والحمد لله .

ـــ أخوي أبو صهيب كل يوم نقدر نيجي ع المسجد الحرام وإنصلي كل الصلوات المفروضه والسنن والنوافل ، ولا تنسى إنه الصلاة في المسجد الحرام تعادل مائة ألف صلاة ، فخلينا كل يوم نيجي وإنظل نقرأ القرآن وإنصلي

ـــ بدي أذكرك إنه بعد بكره الجمعة رح إنصلي صلاة الجمعة في المسجد الحرام وبعدين نرجع ع السكن حتى إنرتب أمورنا وع الساعه 4 رح نركب الحافلة عائدين إلى الأردن بإذن الله سالمين غانمين .

ـــ من الواجب وإحنا عايدين إنمُر على" مسجد قباء " إللي يقع جنوب غربي المدينة المنورة بحوالي 5 كم عشان إنصلي فيه ركعتين ، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال : ـ

" صلاة ٌ في مسجد ِ قباء كعمرة ٍ "

ــ صحيح يابو رائد فيه إشي لازم نعمله وإحنا عايدين للأردن ؟
ــ والله يابو صهيب من السـُنـَّة ِ وإنته عايد من العمره إنك تكبر 3 مرات وتدعوا : ـ
" آيبون تائبون عابدون ساجدون ، لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده . "

ــ ولما تصير على مشارف الأردن يُستحب إنك تدعوا : ــ

" اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها وخير مافيها ، وأعوذ بك من شرها وشر أهلهاغ وشر مافيها . اللهم إجعل لنا بها قراراً ، ورزقا ً. اللهم أرزقنا جناها ، وأعذنا من وباها ، وحببنا إلى أهلها ، وحبب صالحي أهلها إلينا "

ــ أما إذا وصلت داخل بيتك فيجب أن تصلي ركعتين ثم تحمد الله وتشكره على توفيقه لك .
ــ آخر شيء يابو صهيب بدي أحكيلك إياه : ـ

إنه إذا أحد إجا وقال إلك مبروك عمرتك ، فإنه من المستحسن والواجب إنك ترد عليه وتقول له ُ " غفر الله لنا ولكم " وبعدين لا تنسى إنه من علامات قبول العمرة إنك تتحدث عن الخير ولا تحكي عن المصاعب والمشاق

قديم 04-05-2012, 12:05 PM   #4
عاشق معان

الصورة الرمزية عاشق معان

عاشق معان غير متواجد حالياً

عاشق معان كفائة عالية وقدرة على الانجازعاشق معان كفائة عالية وقدرة على الانجازعاشق معان كفائة عالية وقدرة على الانجازعاشق معان كفائة عالية وقدرة على الانجازعاشق معان كفائة عالية وقدرة على الانجاز

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عاشق معان

ما شاء الله تبارك الله ابدعت استاذ عبدالكريم الله يعطيك العافيه على هذا العمل الرائع والقيم واسال الله
عز وجل ان يجزيك خير الجزاء ويجعله في ميزان حسناتك .

التوقيع

قديم 04-07-2012, 12:55 AM   #5
أردنية بدمي

أردنية بدمي غير متواجد حالياً

أردنية بدمي عضو تحت المجهر

ما شااااااااااء الله
واللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

طرح من أجمل وأطيب ما يكون
باااارك الله فيك وأسعدك في الدارين أخي الكريم

دُمت بحفظ المولى

قديم 04-07-2012, 01:27 PM   #6
مختلفة جداً

الصورة الرمزية مختلفة جداً

مختلفة جداً غير متواجد حالياً

مختلفة جداً عضو بمرتبة الشرفمختلفة جداً عضو بمرتبة الشرفمختلفة جداً عضو بمرتبة الشرف

عمل في قمة الدقة والروعة بارك الله فيك اخي الكريم على ما طرحت وعلى المعلومات القيمة جدا وهناك ما هو جديد علي

جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان صالح اعمالك

قديم 04-07-2012, 02:41 PM   #7
طارق الكفاوين

الصورة الرمزية طارق الكفاوين

طارق الكفاوين غير متواجد حالياً

طارق الكفاوين عضو تحت المجهر

جزاك الله عنا خير الجزاء استاذنا الفاضل
لقد ابدعت وافدت بأذن الله تعالى
وانا ناوي على العمره ان شاء الله تعالى منتصف الشهر الحالي بأذن الله
واسئل الله العلي العظيم ان ينفعني في رحلتي بما اسلفت اخي الكريم
وجوزيت الجنه ان شاء الله

التوقيع